جزء من أول مشروع وطني مجتمعي متخصص في الوقاية من المخدرات

خالد الشلال: غراس الفضائية تعنى بقضايا الأسرة والشباب

 

مازال مشروع غراس لمقاومة المخدرات يشق طريقه محاولاً الاستفادة من جميع الوسائل الإعلامية والإعلانية المتاحة بالإضافة إلى حملاته المتواصلة لمحاربة هذه الآفة الفتاكة بالشباب.


تزاحم الفضائيات دعا القائمين على المشروع لإنشاء قناة غراس الفضائية التي تستهدف الشباب والعائلات بإطار جذاب ومضمون هادف إلى الارتقاء بالمجتمع.


رئيس مجلس الأمناء في القناة د. خالد الشلال أكد في لقاء مع «الوطن» إن القناة تهدف إلى رفع مستوى الوعي السلوكي للمجتمع ضمن رؤية استراتيجية لتغيير بعض المفاهيم التي تخلط بين الترفيه والمشروع.


مضيفاً: «البرامج ليست موجهة بشكل مباشر للوقاية او التحذير بل من خلال البرامج والتمثيليات يجري توصيل نصائح وقيم تلخص هدف غراس التوعوي».


مشيراً الى ان هذه البرامج تركز على دور الاسرة والمجتمع والمساجد ووسائل الاعلام.


وكشف د. الشلال عن مشاريع استراتيجية اعتمدتها غراس احدها تربوي ينفذ بالتعاون مع وزارة التربية ويستهدف طلبة المدارس في حين الثاني طلابي يستهدف الشباب بعد المرحلة الثانوية بالاضافة الى الملتقى الشبابي وغيره.. تفاصيل اخرى في التالي:

* في البداية عرفنا على مشروع غراس بوجه عام؟
- غراس مشروع توعوي طويل الأمد يهدف الى تعزيز منظومة القيم المرتبطة بمقاومة قضية المخدرات عبر حملات اعلانية واعلامية مصممة بشكل علمي ومدروس وهو بداية مرحلة جديد وخاصة في مقاومة المخدرات، وغراس عبارة عن نقلة نوعية لمؤسسات الشأن الاجتماعي في مواجهة قضاياه المصيرية وهو نتاج تحالف وشراكة بين مؤسسات حكومية وأهلية وقطاع خاص التقت ارادتها جميعا على ضرورة تنسيق جهودها لمواجهة آفة المخدرات.


* وما القيمة المضافة لدى مشروع غراس؟
- تبرز القيمة المضافة وتتمحور حول المسارات التي يلازمها المشروع وذلك للحصول على نتائج ايجابية ومواجهة المخدرات مثل المسار الأمني الذي يختص بتعقب التجار والمروجين والمعني باغلاق كافة المنافذ أمام دخول السموم الى البلاد اما المسار العلاجي فهو معني بعلاج المدمنين والمتعاطين واعادة تأهيلهم الى الحياة والمسار الوقائي وهو معني بحماية بقية شرائح المجتمع السليمة من الوقوع أسرى لهذه الآفة وهي المخدرات.


وتبرز هذه القيمة المضافة بالمواصفات التي يتميز بها خطاب غراس التوعوي والذي يتصف بأنه علمي في تأسيسه ومبدع في أفكاره ومستهدف في رسائله ومتنوع ومستمر في تواصله وقيمي في منطلقه اضافة الى مقاس في نتائجه ومردوده.

* ما أهداف غراس الأساسية؟
- أهداف المشروع بشكل عام هي بناء سور قيمي يحمي المجتمع من آفة المخدرات وتشكيل مصدر توعوي طويل الأمد يحقق مفهوم الاستمرارية في التأثير الوجداني اضافة الى صياغة خطاب اعلامي جديد يحاكي طبيعة الشرائح المستهدفة وعوامل التأثير فيها وتوفير أداة علمية للمجتمع تمكنه من قياس قدرته على حل مشكلة المخدرات وايجاد مرجعية معرفية لأفراد الأسرة تمكنهم من التعامل مع المشكلة والتصدي لها مبكراو تحقيق البعد التكاملي بين الجهد الرسمي والأهلي في مواجهة المخدرات اضافة الى ابراز دور الجهات الاهيلة المتصدية لمشكلة المخدرات.


* من الجمهور المستهدف من مشروع غراس؟
- مشروع غراس يستهدف جميع أفراد الأسرة وصناع الرأي العام وصناع القرارات وجمعيات النفع العام اضافة الى زهور اليوم وشباب الغد وتلاميذ المدارس وطلاب الجامعات والمعاهد اضافة الى كل مهتم بوطنه والى كل من يؤمن بحق الأجيال في الحياة.


* وما السياسات المنظمة لعمل مشروع غراس؟
- من أهم السياسات الايمان الكبير بالتخصص والتكامل هو هدف استراتيجي للمشروع ودور هذا المشروع وقائي والبحث العلمي المستمر والابتكار والابداع ركيزتا النجاح لدينا والاستفادة من تجارب الآخرين والحفاظ على سرية المعلومات بما أنها مسؤولية وطنية وحتمية التواصل مع الجهات الرسمية من اجل الحفاظ على الصورة العامة للكويت واتباع الأنماط الحديثة في فن المخاطبة والتنوع في استخدام الوسائل الاعلامية لتحقيق الجذب الاعلامي وأموال المشروع تعتبر أمانة تستوجب الصرف في الأوجه المطلوبة دون افراط واستمرارية الخطاب التوعوي لضمان استمرارية التأثير.

* كيف أتت فكرة انشاء قناة غراس الفضائية؟
- كما نرى بان وقتنا الحاضر يشهد ازديادا كبيرا في عدد القنوات الفضائية اضافة الى الزيادة في الوعي نحو أهمية التخصص في وسائل الاعلام العربية مما أوحى للقائمين على هذه الوسائل أن يسايروا الركب العالمي ليحاكوا نظرائهم العالميين في انشاء قنوات متخصصة في الجوانب الاجتماعية أو الثقافية أو التوعوية أو الخدمية والكثير من الجوانب الأخرى التي تهم المشاهد العربي ، ومن هنا برزت فكرة اطلاق قناة غراس الفضائية التي بثت لأول مرة في 2007 والقناة تستهدف الشباب والعائلات وتقوم على توعية المجتمع والوصول الى رقيه الاجتماعي ، وهذه القناة هي عبارة عن تكملة لمشروع غراس التوعوي وواحد من أهم انجازاته.


* ما القضايا التي تركز عليها القناة؟
- تركز قناة غراس الفضائية على القضايا الاجتماعية والأسرية وبعض الأمور الأساسية والحساسة لتحقيق أهدافها والوصول الى نتائج ايجابية وذلك عن طريق برامجها المتخصصة التي تخاطب كل الشرائح المجتمعية وتقدم المشاريع التنموية والبرامج التوعوية للكثير من الجهات الحكومية والأهلية.


* وما أهداف القناة الأساسية؟
- قناة غراس تسعى للتأصيل لاعلام راق وهادف ومميز في شكله ومضمونه على حد سواء مع الاهتمام بجانب الترفيه الذي يراعي قيم المجتمع الذي نعيش فيه ، والتركيز على الجوانب التي تهم الشباب والأسرة ضمن رؤية استراتيجية لتغيير بعض المفاهيم التي تخلط بين الترفيه والمشروع ، ولتحقيق التوازن النفسي وحالة الانفعالات التي تجسدها بعض القنوات الاعلامية اضافة الى رفع مستوى الوعي السلوكي للمجتمع وطرح القضايا بنقاش بناء وأسلوب مشوق.


* ما طبيعة البرامج في القناة؟
- طبيعة البرامج في القناة لا تكون موجهة بشكل مباشر للوقاية أو التحذير بل من خلال البرامج والتمثيليات يتم توصل نصائح وقيم تلخص هدف غراس التوعوي ويتم التركيز في هذه البرامج على دور الأسرة والمجتمع والمساجد ووسائل الاعلام وهناك تنوع كبير في هذه البرامج ولا تنحصر فقط ببرامج الوقاية فمنها برامج ترفيهية ورياضية واجتماعية ودينية وصحية وبرامج للأطفال.


* ماذا عن موقع غراس الالكتروني؟
- يعتبر موقع غراس الالكتروني الجبهة الأولى لفعاليات غراس لأنه أحد أهم الوسائل لبناء قاعدة من المشاهدين والتواصل معهم ويتيح البريد الالكتروني في الموقع الفرصة للتواصل مع شريحة كبيرة من المشاهدين والمشاركين حول العالم ويسهل الموقع عملية الرصد الاستجابة وردود الأفعال حول أنشطة وبرامج القناة.


* ما المشاريع الاستراتيجية الأخرى التي يتميز بها مشروع غراس؟
- مشروع غراس التربوي وهو مشروع يهتم بالشباب في مرحلهم الدراسية الأولى وخاصة الثانوية ويعمل على رفع مستوى الوعي لديهم لحمايتهم من الوقوع في براثن المخدرات ويتم تنفيذه مع وزارة التربية التي فتحت أبوابها لكي نلتقي بهذه الشريحة في كافة المدارس في محافظات الكويت، وغراس طلابي الذي يستهدف شريحة الشباب وخاصة في المراحل ما بعد الثانوية ونادي غراس المستقبل وهو ملتقى شبابي يجمع المشاركين في فعاليات غراس المختلفة وغراس الصحافة الذي يرتبط بالقطاع الصحفي لما له دور بارز في ناحية التأثير على المجتمع وغراس الكترو المتخصص بعالم الانترنت والتكنولوجيا وغراس المرأة لما لها من دور هام في المجتمع وخاصة في حماية الأسرة تربية الأبناء.

 

السبت 13 فبراير 2010 - الوطن

 

 
المزيد من المقالات والاخبار
 
 
 
 

Copyright 2009, www.ghiras.org All Rights Reserved - Powered by q8hosp.info