خبير مخدرات

المنشطات الهرمونية تسبب العقم

 

كونا - أكد خبير المخدرات والمؤثرات العقلية د. عايد الحميدان امس اهمية التوعية الأسرية في الاسهام في الحد من نسبة الإدمان على المخدرات، وذلك من خلال ايضاح انواع المخدرات واثارها الجسيمة على الانسان.


وحذر الحميدان في محاضرة توعوية نظمتها الادارة العامة لمكافحة المخدرات في إحدى مدارس البنين المتوسطة امس من استخدام المواد التي توصف لهم احيانا كعلاج (كالمواد المنشطة والهرمونية)، مشيرا إلى اضرار تلك المواد الجسيمة، ومن ذلك احداث نوع من العقم والضعف الجنسي.


وقال ان التواصل الاجتماعي والنفسي اسهل الطرق للعلاج، مضيفا ان الاكتشاف المبكر للمرض سهل العلاج «فضلا عن أن الجانب التوعوي يحتاج إلى اليقظة والرجوع الدائم إلى اهل الاختصاص».


وذكر أن هناك دراسة بعنوان «المخدرات في دولة الكويت الأسباب والوقاية والعلاج» أجريت على 21113 شخصا بينت ان اهم اسباب تعاطي المخدرات هي التقليد والفراغ والتجريب لاثبات الرجولة، وأقران السوء وضعف الوازع الديني، اضافة إلى التفكك ومعاناة الحرمان العاطفي.


واضاف أن تجار المخدرات ابتدعوا طرقا جديدة في التهريب ومنها مضخات المياه والسجاد والبلع والتهريب بالنيون وحشوها في الفواكه والخضراوات.


واشاد بجهود الإدارة العامة لمكافحة المخدرات في محاربتها ومواجهتها تجار ومروجي المخدرات، مثنيا على دور وزارة الداخلية التوعوي في البلاد.

 

الأربعاء 3 مارس 2010 - القبس

 

 
المزيد من المقالات والاخبار
 
 
 
 

Copyright 2009, www.ghiras.org All Rights Reserved - Powered by q8hosp.info